إن التدريبالالكتروني هو أسلوب من أساليب التدريب في إيصال المعلومة للمتدرب ويتم فيه استخدامآليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومياتوآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الإنترنت .
ويجمع العلماءالمختصين على أن ثورة المعلومات التي ترجمت فيما يسمى بالإنترنت يعد أهم انجازتكنولوجي تحقق حيث استطاع الإنسان أن يلغي المسافات ويختصر الزمن ويجعل من العالمأشبه بشاشة إلكترونية صغيرة في عصر الامتزاج بين تكنولوجيا الإعلام والمعلوماتوالثقافة والتكنولوجيا وأصبح الاتصال إلكترونيا وتبادل الأخبار والمعلومات بينشبكات الحواسيب حقائق ملموسة مما أتاح سرعة الوصول إلى مراكز العلم والمعرفةوالمكتبات والاطلاع على الجديد لحظة بلحظة.
وحيث أن كثيرامن المؤسسات التعليمية أصبحت تستخدم طريقة التدريب عن بعد في التدريس لذا فضلنا أننذكر نبذة عن هذه الوسيلة .
يأتي التدريبعن بعد بديلا عن التدريب التقليدي نظرا للتضخم السكاني وعجز الجامعات عن استيعابالكم الهائل من الطلاب في مقاعدها إضافة إلى بعد المسافة بين المتعلم والمؤسسةالتربوية أحيانا كثيرة .
والتدريب عنبعد هو تعليم جماهيري يقوم على فلسفة تؤكد حق الأفراد في الوصول إلى الفرصالتدريبية المتاحة بمعنى أنه تعليم مفتوح لجميع الفئات ، لا يتقيد بوقت وفئة منالمتعلمين ولايقتصر على مستوى أو نوع معين من التدريب فهو يتناسب وطبيعة حاجاتالمجتمع وأفراده وطموحاتهم وتطوير مهنهم.
عناصر التدريب عن بعد
· المتدرب
· مهارات مركز التدريب
· الإدارة للتنسيق
· المختصين المساعدون
وسائل التدريب عن بعد
· المادة التعليمية للمتدرب (مسموع – مرئي – أقراص سيد يهات ) المعدة لذلك
· البث الفضائي
· شبكة انترنت
المواد التعليمية
تختلف الموادالتعليمية في التعليم عن بعد عن تلك المستخدمة في التعليم التقليدي حيث أن عمليةإعداد هذه المواد تحتاج إلى طاقات بشرية وكفاءات عالية تتناسب مع هذه العمليةالتعليمية ولذلك فإن شخصا واحدا مهما بلغ من الكفاءة يعد غير قادر على وضع مادةعلمية كاملة علميا وفنيا لذلك كان لابد من فريق كامل من الخبرات لوضع هذه المادةالتعليمية ونجاح البرنامج التعليمي عالي الجودة في البرنامج التعليمي للتعليم عنبعد يقوم على جهود الفريق بأكمله وتعاون أفراده.
فلسفة التدريب عن بعد
أدى استخدامشبكة الإنترنت في التعليم إلى تطور مذهل وسريع في العملية التعليمية كما أثر فيطريقة أداء المعلم والمتعلم وإنجازها في غرفة الصف .وقد نشأ على المستوى الدوليللتعامل مع الإنترنت وشبكات المعلومات مصطلحات وفلسفات متنوعة منها :
· عالم بلاأوراق
· جامعات بلاأسوار
· مؤسسات التعليمللمستقبل
· المدارسوالجامعات الإلكترونية
· المنهجالرقمي
· الفصول الذكيةأو الافتراضية أو الالكترونية
والفصولالافتراضية هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب ولكنها علىالشبكة العالمية حيث لاتتقيد بزمان أو مكان وعن طريقها يتم إستحداث بيئات تعليميةإفتراضية بحيث يستطيع الطلبة التجمع بوساطة الشبكات للمشاركة في حالات تعلم تعاونيةبحيث يكون الطالب في مركز التعلم وسيتعلم من أجل الفهم والاستيعاب .